حديث قدسي مؤثر تقشعر له الأبدان - الشيخ محمد متولي الشعراوي

169 المشاهدات12 مارس 2018
الإعلانات
الله الذي لا تنفد خزائنه يعطي خلْقه بقدَرٍ، فلا يبسط لهم الرزق كل البَسْط، ولا يقبضه عنهم كُلَّ القَبْض، بل يبسط على قوم، ويقبض على آخرين لتسير حركة الحياة؛ لأنه سبحانه لو بسط الرزق ووسَّعه على جميع الناس لاستغنى الناس عن الناس، وحدثت بينهم مقاطعة تُفسد عليهم حياتهم.

إنما حركة الحياة تتطلب أنْ يحتاج صاحب المال إلى عمل، وصاحب العمل إلى مال، فتلتقي حاجات الناس بعضهم لبعض، وبذلك يتكامل الناس، ويشعر كل عضو في المجتمع بأهميته ودوره في الحياة.

وسبق أن ذكرنا أن الحق سبحانه لم يجعل إنساناً مَجْمعاً للمواهب، بل المواهب مُوزَّعة بين الخَلْق جميعهم، فأنت صاحب موهبة في مجال، وأنا صاحب موهبة في مجال آخر وهكذا، ليظل الناس يحتاج بعضهم لبعض.

فالغني صاحب المال الذي ربما تعالى بماله وتكبَّر به على الناس يُحوِجه الله لأقل المهن التي يستنكف أن يصنعها، ولا بُدّ له منها لكي يزاول حركة الحياة.

والحق سبحانه لا يريد في حركة الحياة أن يتفضّل الناس على الناس، بل لا بُدَّ أن ترتبط مصالح الناس عند الناس بحاجة بعضهم لبعض.

فإذا كان الحق تبارك وتعالى لا يبسط لعباده كل البَسْط، ولا يقبض عنهم كل القَبْض، بل يقبض ويبسط، فوراء ذلك حكمة لله تعالى بالغة؛ لذلك ارتضى هذا الاعتدال منهجاً لعباده ينظم حياتهم، وعلى العبد أن يرضى بما قُسِم له في الحالتين، وأن يسير في حركة حياته سَيْراً يناسب ما قدَّره الله له من الرزق.

قد يعجبك ايضاً

10 حيل مدهشة ستندمون ذات يوم إذا لم تعرفوها ! جهلنا بالرقم 7 و8 خسرنا أموال كثيرة بسببه ! لو كنت تعانون مثلي من ضعف إشارة الوايفاي في المنزل، إليكم طريقة بسيطة وفعالة لمضافة قوة إشارة الوايفاي ! ! لا ترموا بذور التمر بعد اليوم لأن فوائدها ستدهشكم !! عريس يصفع عروسته علي وجهها في ليلة الزفاف وكان هذا رد فعلها هي والمدعوين

تصفح المزيد!

اغلق
"وول ستريت": الإفراج عن أمراء ووزراء سعوديين مقابل تسويات مالية